الصحفي المحترف من المختبر الإعلامي إلى قناة ليبيا الرسمية

IMG_9667

كتب : محمود النقناق

تصوير : أيمن علي الشريع

يعتزم فريق الصحفي المحترف غدا الخميس استكمال تدريباته بقناة ليبيا الرسمية. “الصحفي المحترف” برنامج تدريب تقيمه إدارة التواصل والإعلام التابعة لرئاسة مجلس الوزراء تستهدف به موظفي مكاتب الإعلام التابعين للوزارات والهيئات الحكومية لثلاثة أشهر متواصلة، بالتعاون مع المختبر الإعلامي بكلية الفنون والإعلام.

استعداد للمغادرة

وبينما انتهى يوم وأطل آخر، بدت أربعة متتاليات من التدريب، لتنتهي بمزيج المتعة والإرهاق. المدرب جلال عثمان من جهته وهو يغادر المشهد تاركا الطلاب لختام أسبوع عملي، وتشريفات مدرب جديد بالأسبوع المقبل. عتمان أبدى رضاه وامتنانه للمتدربين، داعيا لهم بالتوفيق والسداد.

اقنع الرئيس         

متدربو المحترف وقد تلقوا أسبوعهم في كتابة الأخبار والتقارير، ومهارات الصياغة الصحفية الناجحة، لم تنقصهم حماسة الاستعداد للغد، بل أبدوا انتباهتم للمفاوضات حول الجائزة التي لم يعلن عنها المدرب طارق الرويمض وهو يعرض للحاضرين أجندة مهمتهم بالغد؛ حيث يتعلم المتدربون صياغة الأخبار بغرفة التحرير التلفزي واقناع رئيس التحرير بالخبر، مدعما بأدلة الصوت والصورة.

منصة القول

وفي ختام اليوم التدريبي (أحلام فكار- وزارة العدل) إحدى المشاركات ببرنامج التدريب علقت “الاستفادة جاءت بالفعل كبيرة، خاصة في الربط بين النظري والتطبيقي للتفرقة بين الاخبار والتقارير الصحفية ومهارات صياغة جيدة، فضلا على إتاحة اللقاء المفتوح الذي جمع موظفين من هيئات ووزارات عدة لتبادل الخبرات وإثراء حقل المعلومة”.

وعن تقييم تجربة الأسبوع الأول (فكار) تحدثت “لم يكن التدريب صعبا، بل ممتعا، لكنه جاء دسما بعض الشيء باحتوائه على تطبيق عملي آني. من خلال المواد المطروحة بتنا قادرين أكثر على تقييم ذاتي، والتعبير عن موضوعات صحفية بصياغات أكثر فعالية”.

كما قالت (عائشة شائب عينه- هيئة الثقافة) مشاركة أخرى “أنا طالبة صحافة، لكن هذا اللقاء أتاح لي أكثر من فرصة التعرف على الأجناس التحريرية والتفرقة بينها”.

مشاركة هذا المقال