فصل الذكور عن الإناث .. سلبيات وإيجابيات

الفصل

كتب .. مهند نوح

إذ ما استوجب تنفيذ القرار التعميم المتعلق بفصل الطلاب عن الطالبات داخل المدارس والجامعات الليبية فلا بد أن نعرف بأنه هناك مميزات وعيوب أو سلبيات لمثل هذا القرار، ومنح الفرصة أمام أولياء الأمور لأن تقرر ما يناسبها ويناسب أبنائها من أجل تعليم أفضل لهم وشخصية مؤثرة في المستقبل والسؤال هنا كيف ينظر مجتمعنا إلى مثل هذه القضية الهامة في تحديد مستقبل أولادنا والأجيال القادمة والأجيال التي ستليها.

التجربة وإن طُبقت في ليبيا فإتها ليست الأولى في العالم وسبق أن طبقت في غير مكان وخضعت لعديد الدراسات التي أجريت حولها، وأظهرت أحدث الدراسات أن الأطفال يركزون بشكل أفضل في الدرس أذا كانوا في فصول منفصلة، وذلك لأن هناك اختلافات في طريقة التحصيل بين الأولاد والبنات وهذا يعطي فترة لمدرس أن يوفق طريقة شرحه حسب ما يناسب الفصل.

وقد ربطت العديد من الدراسات بين الاختلافات في طرق التحصيل وبين حجم المخ عند المرأة والرجل، (البنت- الولد) حيث تظهر الدراسات أن مخ البنت يكبر ويتطور بشكل أسرع من الأولاد في سن الطفولة لكن هذا لا يعد أكثر ذكاء أو قدرة على التعلم، لكن يوضح أن البنات لديهم طرق مختلفة في التحصيل، حيث يعتمدن على الشم والسمع والبصر للتعلم، بينما الأولاد على مهارات الحركة.

وكان السبب الرئيسي في إحدى الدول العربية وراء اتخاذ قرار الفصل هو إعطاء المدرسين الفرصة للعمل أكثر على مشاكل التحصيل لدى التلاميذ والتلميذات، دون أن يتسبب ذلك في إحراج أي من الجنسين، فبعض الدراسات تؤكد أن البنات والأولاد يمكنهم التعبير عن أنفسهم بحرية في وجود أفراد من نفس جنسهم وليس في وجود الجنس الأخر.

وكشفت الدراسة أن البنات لا يشعرن بالراحة في فصل مختلط خاصة في سن المراهقة، وهو ما قد يسبب في فقدان الثقة وعدم القدرة على النجاح، فوجود البنت في الفصل من بنات قد يساعدها على التأقلم والتركيز وأيضاً الأولاد في فصل من أولاد فقط سوف يعطي المدرس الفرصة لترك الأولاد يتحركون بحريتهم، لتجنب مشاكل التقيد في الحركة التي يواجها الأولاد في الفصول المختلطة.

ولكن ليس الأمر بهذه السهولة، فالفصل له مساوئ أيضاً، فالفصل ومنع أن يتواجد الأولاد والبنات في أي مكان أخر ويتعاملون فيه معاً، فسوف يولد الكثير من المشاكل الإجتماعية الأخرى تتمحور حول عدم معرفة كل جنس بالأخر، وتكوين صورة مغلقة عن الطرف الأخر.

 

مشاركة هذا المقال